english english english

استعادة البصر عن طريق خلايا عيون الموتى

اشارت دراسة حديثة أنه بإمكان الخلايا المأخوذة من أعين الموتى أن تساعد في استعادة البصر. اجريت هذه الأبحاث على الفئران من قبل فريق متخصص في علم الكمياء وعلم الأنسجة. النتائج كانت إيجابية ومشجعة، فقد إستعاد قسم من الفئران بصره بشكل جزئي. يقول العلماء أنه خلال 3 سنين يمكن تطبيق هذه التجارب على البشر المكفوفين.

يشير العلماء أيضاً أن هذه الخلايا المستخرجة من أعين الموتى والتي تدعى خلايا مولر الدبقية سوف تساعد بتحسين حياة المكفوفين بقدر كبير عن طريق تمكنهم من ممارسة حياة طبيعية، لكن حتى الآن لم تظهر التجارب أن هذه الخلايا سوف تساعدهم في استعادة البصر كلياً أو بقدر كاف لكي يتمكنوا من القراءة.

حتى الآن تستخدم قرنيات المتبرعين لزيادة حاسة البصر وتجنب فقدان البصر. لكن الأبحاث الحديثة اثبتت أنه يمكن تجنب العمى عن طريق الخلايا الجذعية المستخرجة من قاع العين. تؤكد هذه الأبحاث بعض التجارب الفعلية التي قام بها طاقم مركز A1 الألماني. ففي حالات كثيرة أكد العديد من المرضى تحسن ملحوظ في البصر، كما تم فقدان البصر لدى بعض المرضى.

أفاد العلماء المشاركين في البحث أن خلايا مولر الدبقية قد تساعد أيضاً في علاج اضطرابات العيون مثل إلتهاب الشبكية الصباغي وإلتهاب التنكس البقعي. ويعترف فريق البحث أن تحضير والتعامل مع خلايا مولر معملياً أسهل من استخراج وإعادة برمجة الخلايا الجذعية، إلا أن خلايا مولر تفرز مواد مضادة قد تؤدي إلى رفض الجسم لها، تماماً كما هو الحال في زراعة الأعضاء.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia