english english english

2- ما هي الاسعافات الاولية وما هي اهميتها

2- ما هي الاسعافات الاولية وما هي اهميتها

كثيرا ما نتعرض لمشاهدة حادثة ما او وقوع شخص ما او حتي في عمليات السرقة والارهاب الي اصابات بالغة كالضرب بشئ حاد او شئ صلب او حتي بسلاح ناري او المشاجرات التي تقع بين الناس وبعضها او حوادث السير كأصطدام سيارة بشخص او اصطدام سيارتين ببعضهما او اصطدام سيارة بشئ ثابت كحائط او قد تحدث هذه الحوادث في المنازل مثل الحروق والوقوع علي الارض او الوقوع من مستويات مرتفعة، ولهذا يجب عليك ان تتحرك نحو المصاب اذا شعرت انك بأمان اولا حتي تستطيع انقاذه بدون ان تؤذي نفسك او تضع نفسك بوضع سئ، وكما نعرف انه قد تأخذ سيارة الاسعاف وقت للوصول الي موقع الحادث ولهذا عليك مساعدة الشخص او

الاشخاص للبقاء احياء او حتي لا تسوء حالتهم اكثر ان كانت غير خطرة، عليك ان تعلم انه يمكنك انقاذ هذا الشخص لذا تحل بالقوة والتركيز وتمالك اعصابك اعرف عدد المصابين ومن هو اكثرهم تضررا واعطيه اولوية الانقاذ اولا وسارع في ابعاده بأمان حسب الطرق التي سنذكرها بعيد عن موقع الحادث قدر الامكان ولكن بحذر حتي لا تؤذيه ولتبقيه بعيد عن العامة، قد تجد حولك صيدلية او مركز طبي يمكنك طلب المساعدة منهم بأسرع وقت ممكن يمكن ان تطلب من المارة المساعدة ايضا ولكن بحذر، اخرج هاتفه وحاول الاتصال بأي رقم قد تعتقد انه قريب له او من اسرته واخبرهم ما حدث ومن انت وما هو رقم هاتفك، ولا تتركه الا وهو في سيارة الاسعاف واخبر المسعفين بكل شئ فعلته وكم من الوقت قد بقي علي هذه الحالة، وكيف اصيب وماذا قال وهل اخذت بطاقته او رأيت ما بادخل محفظته واعطاء اي شئ قد وقع منه ليكون من ملحقاته في المستشفي، حاول ان تعطي اسمك ورقم هاتفك النقال للمسعفين لطلب المساعدة منك في اي وقت، ما قد تقدمة من اسعافات ولو كانت بسيطة قد تؤدي لانقاذ حياته او الحفاظ علي حالته من ان تسؤ اكثر من هذا.

911

الاسعافات الاؤلية:

فور رؤيتك للحادث يجب عليك الاتصال بالاسعاف فورا

وها هي ارقام اسعاف دول الوطن العربي:

-مصر ــــــــــــــــــــــ 123

– تونس ـــــــــــــــــــ 190

– ليبيا ــــــــــــــــــــــ 191

– الجزائر ـــــــــــــــــــ 14

– المغرب ـــــــــــــــــ 15

– السعودية ـــــــــــــ 997

– الامارات ـــــــــــــــ 998 او  999

– اليمن ــــــــــــــــــ 195

– البحرين ـــــــــــــــ 999

– قطر ــــــــــــــــــــــ 999

– العراق ـــــــــــــــــ 112

– سوريا ـــــــــــــــــ 110

– لبنان ـــــــــــــــــــ 140

– عمان ـــــــــــــــــــ 9999

– السودان ــــــــــــــ 999

– فلسطين ـــــــــــــ 101

02

الاسعافات الاولية للحروق:

هناك حروق حرارية او كهربائية او كيميائية، ويمكنك التميز بينهم بتفحص مكان الحادث او قرائة يافطته لتتعرف فورا علي ما يجري في هذا المكان.

ما يجب فعله في كل حالات الحروق هو:

– ان تكشف المنطقة المصابة كاملة. – ان ترطبها بقطعة قماش مبتلة بالماء او تغطيسها في الماء البارد من 30 الي 45 دقيقة. – انزع بلطف وحذر اي خاتم او حزام او ملابس ضيقة او ساعة او اي شئ تجدة علي المكان المصاب.

– هناك حروق سطحية او حروق “الدرجة الاولي” :

قد تؤدي هذه الحروق الي فقعات وهي تصيب الطبقة الخارجية للجلد، لا تستعمل اي شئ غير الماء ولا تستعمل الثلج او زبدة قد تؤدي الي الاضرار بالمنطقة المحروقة من الجسم، يمكن السيطرة عليها بدون سيارة الاسعاف اوالطبيب اذا كان الحرق لم يمتد لاجزاء كبيرة في الجسم.

 

– هناك حروق درجة ثانية:

يمكنك التعرف عليها برؤية ورم او افرازات نتيجة وصول الحرق الي الطبقات الداخلية من الجلد واصابة مباشرة بطبقة الادمة.

– غط المنطقة المتضررة بقطع ملطفة غير لاصقة تتوفر في الصيدليات وان لم تجد فيمكن ترطيبها بقطع قماش مبتلة بالماء. – مهم جدا أن يشرب المصاب كمية كبيرة من المياه. – يجب الاتصال بالاسعاف فورا او اقرب طبيب لانقاذ ما يمكن انقاذة او لأخذ تعليمات اكثر في كيفية التعامل. – ابقاء المصاب قدرالامكان في وعيه ان كان الحرق في اجزاء كبيرة في جسمه.

ستظهر بثور بعضها مفتوح وبعضها مغلق، حذاري فتح الفقعات المفتوحة والتعامل معها بلطف شديد جدا، يمكنك تغطية البثور المفتوحة بسرعة بالقطع الملطفة لحروق الدرجة الثانية من الصيدلية او يمكنك تغطيتها بمرهم مخصص لذلك لحمايتها من الالتهاب.

– حروق الدرجة الثالثة:

يمكنك التعرف عليها برؤية الجزء المحترق شمعيا رماديا او متفحما، يصل الحرق فيها الي طبقات داخلية من الدهن والعضلات، قد تؤدي الي الموت احيانا اذا ظل المصاب في مكان مغلق، لذلك ينصح بسرعة شديدة في التحرك الي المصاب، ويؤدي الحرق الي تلف الاعصاب في المنطقة ونتيجة لذلك لن يشعر المصاب بأي الم.

في حالة هذه الحروق فقط عليك القيام بالاتي: – طلب الاسعاف واخبارهم ان الحرق من الدرجة الثالثة وطلب القدوم بأسرع ما يمكن. – ابعاد المصاب قدر الامكان عن مكان اللهب. – تغطية الجزء المصاب بقطعة من القماش الجاف تماما واحرص علي ان لا يلتصق بالمصاب فقط لابقائه دافئ قدر الامكان. – حاول رفع الساقين للمصاب بحذر شديد ولطف.

Medic

الاسعافات الاولية للجروح

يتعرض الكثير مننا الي جروح بعضها خطر والاخر بسيط، ولعلاج الجروح عامة هو عدم تعريضها للماء حيث ان الماء يعمل علي التخلص من الدم المتخثر لسد الجرح والبدأ في عمل القشرة الخارجية التي تعمل علي تغطية الجرح حتي التئامه ذاتيا ويتم الجسم بالتخلص من تلك القشرة طبيعيا ويجب تركها تقع ذاتيا، ولكن في جميع حالات الجروح ينصح بالاسراع الي وضع المطهر باستخدام القطن الطبي ويجب ان يكون موجود في البيت والتأكد من ان صلاحية المطهر مستمرة ولفها بشاش طبي معقم ماص غير لاصق بالجروح والمسماه “بالضمادة”، اما الجروح الخطرة يجب ان نتعرف ما هو الجرح اولا ومن اين يأتي النزيف وكيف نعرف الطرق المناسبة للتعامل مع الجرح.

اولا: ما هو الجرح؟

هو قطع يختلف عمقه من طبقات الجلد الخارجية ويمكن ان يكون خطير الي درجة الوصول الي العضلات والاربطة، ويكون نتيجة للتعرض الي ادوات حادة او معدنية او مسننة او قاسية السطح او الانزلاق علي سطح خشن غير مستو السطح او التعرض الي اطلاق النار من سلاح ناري، او التعرض لحادثة طائرة او سيارة ينتج عنها اجزاء مسننة تصيب الشخص.

من اين يأتي النزيف و كيفية علاجه؟

هناك نوعين من النزيف وهو

نزيف داخلي:

ولا يمكن التعرف عليه ولكن يمكن التنبأ بحدوية وهو قاتل صامت يأتي نتيجة الاصطدام بشئ صلب او متحرك كسيارة او شي وقع من الاعلي علي الشخص ولم يسبب الا بعض الكدمات ولم يحدث اي قطع ظاهر يجب نصح الشخص المصاب بالسرعة التحرك الي المستشفي واخبارهم بالواقعة وسيتخذ الاطباء اللازم للتأكد من خلوه من النزيف الداخلي.

هناك بعض العلامات التي يمكن بها تقييم الشخص ومعرفة ان يكون به نزيف داخلي بعض:

– فقدان الوعي تدريجيا. – نبض سريع ومنخفض. – عطش غير طبيعي. – شعور بعدم الراحة.

النزيف الظاهر:

يأتي النزيف نتيجة قطع اوفتح الوريد والوريد هو الفرع منخفض الضغط الذي يصل عبره الدم الي اطراف الجسم متفرعا من الشرايين ويكون النزيف قليل الخطر نسبيا ويخرج الدم من مكان القطع بطريقة منتظمة ويجب الضغط عليه حتي الشعور بتوقف النزيف، ومن ثم البدأ في عمل الاسعافات كتطهيره وتضميده، اما النوع الاخطر قد يودي الي الوفاه في حال لم يتم الضغط عليه هو النزيف الشرياني، حيث ان الشرايين هي التي تنقل الدم مباشرة من القلب ويكون الضغط بها اعلي من الاوردة ويمكن التعرف علي ان هذا النزيف شرياني بخروج الدم من القطع بطريقة نبضية، وقد يفقد المصاب كمية كبيرة من الدم مالم يتم الضغط علي مكان القطع بأي شئ نظيف يمكن الضغط به علي الجرح وايقاف النزيف نسبيا حتي وصول عربة الاسعاف، ويجب ابقاء المصاب في وعيه واذا ظل في وعيه ابق عينه بعيد عن مكان الاصابة لانه قد يفقد الوعي نتيجة الصدمة، يجب اخباره ان يهدأ حتي يقل معدل خفقان القلب لتقليل الكمية المفقودة من الدم، يجب ابقاهه في وعيه قدر المستطاع بتحريك رأس يمين ويسار او حتي صفعه صفعات خفيفة او احداث صوت عالي حتي تنبه جهازه العصبي قدر الامكان وان فقد الوعي بعد ذلك فهذا خارج عن ارادته وقد دخل في غيبوبة نتيجة لنقص الدم وعدم نقل الاوكسجين الكافي الي المخ للقيام بالعمليات الحيوية وشلل الاشارات العصبية في الجسم، وقد يتوقف قلبه بعد لحظات ولكن يجب الضغط علي الجرح حتي وصول المسعفين.

هل هناك اماكن قد ينزف منها المصاب اذا لم يكن مصاب بقطع؟

نعم بالفعل فيمكن للشخص ان ينزف من انفه اواذنه، وللتعامل معها يجب فعل الاتي:

ان كان النزيف من الانف يسمي “رعاف”:

– يجب رفع الانف الي الاعلي او رجوع الرأس الي الخلف. – اضغط علي الانف لمدة لا تزيد عن 5 دقائق. ويجب الاسراع في نقله الي المستشفي لاتخاذ اللازم في حالة لم يتوقف النزيف نتيجة لتعرضها الي الاصطدام بشدة او إن كان المريض يعاني من ضغط الدم العالي ونتيجة لارتفاع الضغط لا تتحمل الشعيرات الدموية الضغط ويبدأ الدم بالخروج منها.

اما ان كان النزيف من الاذن:

نتيجة لاصطدام شديد فكل ما عليك هو ان لا تحاول تحريك المصاب او ايقاف النزيف من الاذن لان النزيف هو نتيجة لحدوث كسر بالجمجمة وهنا يجب عليك فورا في طلب سيارة اسعاف واخبرهم بأنه هناك كسر بالجمجمة وحاول قدر الامكان حمياته من المارة حتي لا يحركه احد.

01

الاسعافات الاولية للكسور

اولا لكي نعرف كيف نسعف الكسور يجب علينا معرفة ما هو الكسر؟

هو تجزئة العظمة الواحدة الي جزئين او اكثر نتيجة لاصطدام شديد، ويوجد نوعين من الكسور هي كسور مفتوحة (يخرج جزء من العظام خارج مستوي الجلد) وكسور مغلقة “لا تظهر الا كنتؤ من تحت الجلد”.

اخطر العظام التي قد تحدث بها كسور هي:

– عظام الجمجمة وهي اخطر الكسور في الجسم وقد تؤدي الي الوفاة. – عظام الحوض – عظام الفخذ – عظام الساعد – عظام العمود الفقري وتعد بخطورة كسر الجمجمة حيث قد تؤدي الي الشلل. – كسر في القفص الصدري وقد تؤدي الي خرق جدار الرئة و القلب مما يؤدي الي الوفاه اللحظية، ويحدث مثل هذه الكسور عند “الاصطدام العنيف كحوادث السيارات علي السرعات العالية بدون ربط حزام الامان”.

كيف اتعرف علي ان هذا كسر في العظام؟

يمكن التعرف بسهولة علي الكسور المفتوحة، اما المغلقة يمكنك مشاهدة نتؤ مكان الكسر تحت الجلد، الم شديد، لن يقدر المصاب بتحريك الجزء المصاب مثل الفخذ او الساعد، لا يقدر علي استخدامها علي الاطلاق، ستجدها تهتز مثل البندول في حالة حركها المصاب، ستكون بالغالب في اتجاه الارض وتشوه مصاحب بكدمات واضح مكان الكسر.

كيف اعالج الكسور؟

لا يمكن علاج الكسور ولكن يمكن الاهتمام بها الي وصول المسعفين والبدأ بأتخاذ اللازم، ولكي تعتني بالكسر لحين وصول المسعفين يجب عليك فعل هذا: – كشف الجزء المكسور، للتأكد من حالته مفتوح ام مغلق. – بعد التأكد الاتصال السريع بالاسعاف واخبارهم بأنها حالة كسر مفتوح او مغلق كما رأيت. – وان كان مفتوح احذر استخدام الماء فقط اكتفي بوضع قطعة من القماش النظيف عليها وربطها بشاش طبي بلطف حتي لا يتضرر مكان الكسر. – احذر كل الحذر من تحريك المصاب او العظمة المفصل قد يكون به كسور خطرة غير ظاهرة اخري تؤدي الي تدهور حالته. – ان كنت مضطر بشدة الي تحريكه يجب عليك وضع رأسه بلطف بين ساعديك والامساك جيدا بملابسه من عند كتفيه وابدأ بسحبه برفق الي المكان الذي تريد تجنب سحبه علي اسطح غير متساوية قدر الامكان. – وضع ثلج علي المكان المصاب للتقليل من النزيف الداخلي. – اذا كان الكسر في عظام الاصابع يمكن وضع قطن بينه وبين الاصبع الذي بجانبه لعدم اعوجاجه ومن ثم يجب ربطه برباط طبي بلطف.

Gun

كيفية اسعاف المصاب بطلق ناري

في بعض البلاد قد يكون من النادر جدا رؤيتك لشخص يستخدم سلاح ناري.

ولكن ما ان حدث امامك فعليك فعل الاتي:

– اتصل بالاسعاف فورا واخبرهم اين وقع الحادث وانه حادث طلق ناري. – اولا تأكد من انك بسلام بتفقدك المنطقة والتأكد من ذهاب الجاني، ولا تعرض نفسك للخطر اذا لم يذهب. – ابدا في معاينة المصاب واين مكان الاصابة. – اذا كانت الاصابة في الرأس او في القلب ابدأ بتفقد ضغط الدم فقد يكون مازال يعمل. – اذا كانت الاصابة في الزراع او القدم فيجب ابقائها اعلي من مستوي القلب. – اذا كانت الاصابة في البطن فيجب عدم تحريكه. – اذا كان في وعيه يجب عليك ان تطلب منه ان يهدأ ولا ينظر الي الاصابة وان المساعدة في طريقها لانقاذك. – اذا لم يكن في وعيه فعليك ايقاظه بطريق عديدة مثل اصدار ضجة كبيرة او لطمه لطمات خفيفة لتنبيه جهازه العصبي وجعله مستقيظ ويكمن السبب في انه اذا فقد الوعي قد ينخفض معدل ضربات قلبه حتي التوقف. – الضغط بشدة في مكان النزيف، ولا تغير الضمادة ولكن ان كانت مليئة بالدم ضع عليها الجديدة حيث ان تغيرها سيؤدي الي التخلص من الدم المتخثر. – تجنب اختلاط دم المصاب بأي جرح لديك. – عدم تحريك المصاب اي حركات عنيفة، ولكن ان كنت مضطر يجب عليك ابعاده عن مرمي النيران وحاول ان لا تؤذي نفسك.

كانت هذه بعض الاصابات بالغة الخطورة التي قد تواجه الاشخاص العاديين في الاماكن العامة او اماكن الحرب وكيفية التصرف بها، الصديق الحقيقي في هذه اللحظات هو الهدوء والتفكير مليا في حياتك كما تفكر في انقاذ حياة المصاب لانه بدون حياتك قد لا يوجد من ينقذ حياته وينقذك، الاولوية في الانقاذ هي الاهم، قد تعتمد علي الاكثرهم سؤ او قد يكون اكثرهم سؤ قد فقد كل الفرص في النجاه لذا لا ابحث عن من يمتلك اقل فرصة فالاكثر للنجاه، تفقد ضغط الدم والتأكد من انه يتنفس حتي يكون هناك سبب لانقاذه، الحياة والموت بيد الله وما انت الا سبب فأحسن استخدام الفرص المتاحة امامك وان لم يستطع النجاه فأعلم انه ليس خطأك وانه القدر، اخيرا تمالك اعصابك للنهاية وقم بكل ما يمكنك فعله، اطلب المساعدة ان امكن، وصول المصاب في الوقت الذهبي الي المستشفي هو الهدف لانقاذ ما يمكن انقاذه، تجنب التصرف بعشوائية لانك قد تساهم في ان تسؤ حالة المصاب اكثر، اذا كان من يساعدك لا يعرف ما تعرفه يجب عليك توجيهه جيدا ولا تغفل عنه ولا عن المصاب حتي لا تذهب جهودك سدي.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia