english english english

خلايا العيون قد تساعد في تشخيص الزهايمر

توصل فريق علماء إلى أن فحوصات العيون يمكن أن تساهم في تشخيص مرض الزهايمر ومتابعة تطوره، من خلال متابعة التغيرات المصاحبة للمرض التي تصيب بعض خلايا شبكية العين.

واكتشف فريق العلماء -خلال التجارب التي أجراها -أن بعض خلايا العين فقدت سُمكها لدى الفئران المعدلة وراثيا المصابة بالزهايمر.

ومرض الزهايمر هو عبارة عن ضمور في خلايا المخ يفقد بعدها الإنسان الذاكرة والقدرة على التركيز، وقد يتطور الأمر ويؤثر على شخصية المريض ويجعله أكثر عصبية وخوف من الأحداث المحيطة به.

وأوضح العلماء -من خلال نتائج الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية الأمريكية للعلوم العصبية -أن فقدان خلايا شبكية العين العصبية قد يكون له صلة وثيقة بفقدان خلايا المخ لهؤلاء المصابين بمرض الزهايمر، حيث أن شبكية العين هي امتداد مباشر للمخ.

وخلصت الدراسة إلى أنه سيكون بإمكان الأطباء تشخيص مرض الزهايمر من خلال فحوصات العيون إذا امتلكوا الأدوات الصحيحة.

وعلق سكوت تيرنر -مدير برنامج اضطرابات الذاكرة في المركز الطبي بجامعة جورج تاون- على الأمر قائلا “الشبكية امتداد للمخ لذا فما توصل إليه الفريق البحثي منطقي… الدراسة تفتح المجال لطرق جديدة لتشخيص الزهايمر من خلال فحص العيون”.

وتابع تيرنر “نحتاج لإجراء المزيد من التجارب لاختبار فعالية هذا الاكتشاف على البشر”.

وقالت المتخصصة “لورا فيبس” المسئولة بمعهد أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة ” هناك علاقة بين زيادة فقدان الخلايا الموجودة في شبكية العين وبين مرض الزهايمر”، مضيفة ” من الجيد رؤية هذا النوع من الأبحاث الآن”.

وتابعت فيبس “لا يزال الطريق في بدايته فما تم نشره مرتبط بدراسات على الفئران…لذا من المهم تحديد ما إذا كانت التغيرات التي تطرأ على شبكية العين لدى الفئران المصابة بالزهايمر، تحدث للبشر أيضا”.

وأضافت ” تشخيص مرض الزهايمر بدقة أمرا صعبا لذا لابد من مواصلة الاستثمار في البحوث التي تهدف إلى تشخيصه بطريقة صحيحة”.

الجدير بالذكر أن مسببات الزهايمر لا تزال غير معروفة حتى الآن، بالرغم من ارتباطه بشكل كبير بتقدم السن، وغالبا لا يتم اكتشافه إلا بعد سنوات من الإصابة به، حيث لا تظهر أعراضه إلا عندما يموت عدد كبير من خلايا المخ. وليس للزهايمر علاج حتى الآن.

Trackback from your site.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia