english english english
علاج سرطان البروستاتا

علاج سرطان البروستاتا IRECT

علاج سرطان البروستاتا

علاج IRECT , طريقه جديده لعلاج السرطانات المتكرره والمعقده

 

إن محاربة مرض السرطان تبدأ بالسيطره الموضعيه للمرض قبل انتشاره لباقي أعضاء الجسم ويتم ذلك بتعطيله أو إزالته .

خلال العقود الماضيه تطورت طريقة علاج السرطان من إزالته بالإشعاع والتسميم والحرق إلى مزيد من التقدم على مستوى الخليه : حقل كهربائي نابض والذي يقوم بعمل ثقوب في غشاء الخليه فاتحا الباب لعلاجات على مستوى آخر .

علاج سرطان البروستاتا

IRECT هو مزيج طريقتين فعالتين :

 

  1. عملية التثقيب الكهربائي لغشاء الخليه الغير مسترجع ( Irreversible Electroporation ) .
  2. طريقة العلاج الكيميائي الكهربائي ( Electrochemotherapy ) .

والذي يؤدي مزجهما الى طريقه جديده وفعاله جدا مع العديد من التطبيقات الممكنه .

 

إن صعوبة العلاج عند بعض المرضى تكمن في فصل الورم عن باقي الخلايا والأعضاء المجاوره وفي هذه الحالات تكون الجراحه غير ممكنه في حين أن العلاجات القائمه على الحراره أو الإشعاع من شأنها أن نسبب أضرارا في الجسم .

بينما علاجات الأنسجه مثل IRE طورت كثيرا من احتمالات علاج السرطان .

 

إن عملية التثقيب الكهربائي ( Electroporation ) هي طريقه فيزيائيه تؤدي الى إحداث ثقوب في غشاء الخليه من خلال صعقات كهربائيه في فتره قصيره ومنها ماهو مسترجع ( reversible) أو غير مسترجع ( Irreversible) .

وتتم عملية التثقيب الكهربائي لغشاء الخليه الغير مسترجع ( Irreversible Electroporation ) من خلال عملية النانونايف ( Nanoknife ) والتي تؤدي الى عمل ثقوب في جدار الخليه غير قابله للشفاء والتي تؤدي الى موت الخليه المبرمج ( apoptosis ) وللقيام بهذا الشئ نحتاج الى حقل كهربائي عالي جدا للقضاء على المنطقه المستهدفه .

أما الأنسجه المحيطه بالخلايا السرطانيه فهي ما زالت بحاجه الى العلاج لذلك تُستخدم في هذا الحال طريقة التثقيب الكهربائي المسترجع ( Reversible Electroporation ) وتتم عن طريق فتح ثقوب في غشاء الخليه لفتره قصيره يتم خلالها حقن الخليه بالعلاج الكيميائي مثل مادة البلومايسين ( Bleomycin ) بحيث يتم القضاء على الخليه بعد فتره قصيره من العلاج .مما يخلق فرصه لعلاج أكبر حجم ممكن من المناطق المستهدفه والتي قد تشمل انسجه حساسه ومناطق انتشر فيها السرطان كالعظم والغدد اللمفيه .

 

من خلال دمج العمليتين IRE , ECT وفي حدود منطقة التثقيب الكهربائي الغير مسترجع ( IRE ) يتم التعطيل الموضعي لخلايا السرطان مع الحفاظ على الأنسجه المحيطه بأقل أضرار ممكنه . هذه العمليه ليست انتقاء خلوي إنما هو انتقاء نسيجي . وهذا يظهر نتائج واضحه على مستوى الجهاز المناعي .

إن خلايا السرطان لها قدره عاليه للإختباء من الجهاز المناعي .ومزج طرق موت الخليه في IRECT يعمل على تحفيز تفعيل الخلايا الأكوله في الأنسجه الضامه ( Macrophages ) على سبيل المثال الخلايا المتغصنه أو العارضه وهي خلايا جذعيه ( dendritic cells ; DCs) , وهي بمثابة جهاز المخابرات للجهاز المناعي . في هذه الحال يستطيع جهاز المناعه ” رؤية ” السرطان , ومع هذه الخصوصيه المكتسبه حديثا , فإنه سيتم مهاجمة كل الخلايا السرطانيه على نحو فعال .

Prostatakrebs-Behandlung

 

ايجابيات طريقة علاج IRECT بمقابل IRE  أو ECT :

 

  1. علاج السرطانات الكبيره والمعقده وفي الحالات التي لها قابلية الانتشار والحالات المتكرره , وبهذه الطريقه يمكن علاج سرطانات البروستات المتقدمه والمنتشره في أماكن أكبر بالأخص الحالات التي من غير الممكن اجراء العمل الجراحي والاشعاعي فيها .
  2. تركيز العلاج الكيميائي على المناطق المصابه وبأقل الأضرار الجانبيه عن طريق إحداث ثقوب في غشاء الخليه السرطانيه فاتحة المجال للعلاج الكيميائي المركز والذي يصل إلى 10000 ضعف , مما يقلل احتمالية تعرض الأنسجه السليمه المحيطه للعلاج الكيميائي وبالتالي التقليل من الأعراض الجانبيه للعلاج الكيميائي .
  3. طريقه فعاله ومتخصصه فقط بالخلايا السرطانيه دون الخلايا الأخرى .
  4. علاج لمره واحده مما يقلل من تعرض الجسم لحالات الإجهاد وذلك بسبب استهداف منطقة العلاج مباشره .
  5. علاج مناسب في حال اصابة الغدد اللمفيه المحيطه وانتشاره الى العظم .

 

 

خطة علاج IRECT :

 

يتم تحديد المنطقه المصابه والمراد علاجها بأخذ صوره عالية الجوده ومتخصصه بواسطة تصوير الرنين المغناطيسي وفي حالات معينه يتم التشخيص عن طريق فحص PSMA-PET/ CT أو فحص الكولين ( Cholin ).

تتم محاكاة منطقة علاج IRECT عن طريق الكمبيوتر , ويتم تحديد منطقة العلاج بمعايير مختلفه مثل عدد الأقطاب الكهربائيه المراد استخدامها ومكان الحقل الكهربائي وعدد النبضات الكهربائيه . وبواسطة الرنين المغناطيسي المتخصص يتم تحديد الموقع بدقه عاليه .

ينقسم العلاج الى قسمين : منطقة العلاج الرئيسيه IRE , ومنطقة ما حولها وهي ECT .

منطقة IRE : وهي منطقة التثقيب الكهربائي الغير مسترجع ( Irreversible Electroporation ) ويتم فيها مباشرة تعطيل الخلايا السرطانيه مع المحافظه على الأوعيه الدمويه والأعصاب المحيطه .

منطقة ECT : وهي منطقة التثقيب الكهربائي المسترجع ( Reversible Electroporation ) ويتم زيادة فاعلية العلاج الكيميائي من 1000 إلى 10000 ضعف لقتل الخلايا السرطانيه . كما أنه يمكن بهذه الطريقه علاج انتشار السرطان في المثانه والأمعاء بشكل أوسع وبطريقه آمنه عما كانت عليه من قبل .

 

Irect

Irect

 

 

أولا , يتم غرس أقطاب منطقة IRE تحت تأثير التخدير العام ومن ثم حقن مادة البلومايسين ( Bleomycin) والذي سينتشر في الجسم بعد 8 دقائق .بعد ذلك يتم تفعيل تيارات كهربائيه قصيره لتكوين منطقة IRE . من خلال هذا الحقل سيتم القضاء على كل خلايا السرطان مباشرة .

في منطقة IRE ستتعرض خلايا السرطان الى جرعه عاليه من البلومايسين ( Bleomycin) والتي تؤدي بالتالي الى قتلها خلال ساعات قليله .

بعد انتهاء هذه العمليه يبقى المريض ليله واحده في المشفى للمراقبه ومن ثم العوده للبيت .

 

من الشخص المناسب لطريقة IRECT ؟

 

  • مرضى الحالات المتقدمه من سرطان البروستات والتي لا يمكن علاجها جراحيا .
  • الحالات التي انتشر فيها السرطان لمنطقة المستقيم وجدار المثانه وأسفل الحوض .
  • حالات انتشار السرطان الى العظم .
  • حالات انتشار المرض الى الغدد اللمفيه .
  • الحالات التي انتشر فيها المرض الى العضله العاصره والذي يؤدي الى سلس البول .
  • مرضى اصحاب الحالات المتكرره بعد عملية استئصال البروستات , أو العلاج الاشعاعي , أو العلاج بالحراره العاليه عن طريق موجات فوق صوتيه عالية التركيز ( HIFU) .

 

ولازال العلماء والباحثون يرون أن هذه الطريقه تحتاج الى معرفة النتائج البعيدة المدى وذلك لحداثة هذا العلاج , في حين ان النتائج القريبة المدى أثبتت فاعليتها ونجاحها .

 

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia