english english english
علاج مرض الكلى بالخلايا الجذعية

مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هما سببان شائعان لمرض الكلى المزمن

تقوم الكلى بعدة مهمات حيوية في الجسم: حيث تنقي الدم عن طريق إزالة المخلفات والسوائل الزائدة في الدم، وأيضا تحافظ على توازن الملح والمعادن في دمك، وتساعد في تنظيم ضغط الدم.

عندما تصاب الكلى، المخلفات والسوائل الزائدة تتراكم في الجسم، مسببة تورم في الكاحلين، تقيؤ، إعياء عام، أرق وضيق في التنفس.

عند إصابة الكلى وحدوث خلل في وظائفها لمدة أطول من ثلاثة شهور تحدث حالة تسمى مرض الكلى المزمن، ويرمز له اختصارا (CKD).

مرض الكلى المزمن هو مرض خطير بشكل خاص، حيث يمكن أن يصاب به الشخص دون أن يعاني من أعراضه حتى يتأزم المرض بشكل أكبر، وفي كثير من الأحيان يصبح الوقت متأخراً لتلقي العلاج، فقد حل ضرر للكلي في حينه. السكري من النوع الأول أو السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم هما سببان شائعان لمرض الكلى المزمن.

أسباب أخرى للإصابة بمرض الكلى المزمن:

  1. حالات جهاز المناعة، الذئبة، الأمراض الفيروسية، فيروس متلازمة نقص المناعة/الإيدز، إلتهاب الكبد الوبائي ب والتهاب الكبد الوبائي ج.
  2. إلتهابات المسالك البولية داخل الكلى نفسها، تسمى إلتهاب الحويضة، يمكن أن يؤدي ذلك لترك نُدب بعد علاج الإلتهاب. العديد من التسلسلات المرضية يمكن أن تؤدي إلى ضرر الكلى.
  3. إلتهابات المرشحات الدقيقة (glomeruli) الموجودة داخل الكلى، يمكن أن يحدث ذلك بعد إلتهاب بكتيري وحالات أخرى لأسباب غير محددة.
  4. أمراض الكلى التكيُّسيَّة، حيث تتشكل في هذه الحالة حويصلات ممتلئة بالسوائل داخل الكلى على مدار الوقت. هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى الوراثية.
  5. العيوب الخلقية، تظهر عند الولادة، هي عادة نتيجة لانسداد المسالك البولية أو تشوهات تصيب الكلية. إحدى الحالات الشائعة تتضمن تشوه يكون يعمل كصمام بين المثانة والحالب. هذه التشوهات توجد أحياناً عندما يكون الطفل ما يزال في الرحم، يمكن أحيانا علاج هذه الحالات جراحياً بواسطة أخصائي المسالك البولية.
  6. العقاقير والسموم، وتشمل التعرض الطويل الأمد لبعض الأدوية والكيماويات، الإفراط في تناول مضادات الإلتهابات غير السترويدية (NSAIDs)، مثل الإيبروفين والنبروكسين وإستعمال المخدرات الوريدية (إدمان المخدرات).

مرض الكلى المزمن يمكن أن يتطور إلى فشل كلوي كامل، الذي يمكن أن يكون بدوره مميت بدون الخضوع لعملية غسيل الكلى بشكل دوري أو الخضوع لعملية زراعة كلى جديدة.

واحدة من أفضل البدائل لعلاج مرض الكلى المزمن هو العلاج بالخلايا الجذعية المستخرجة من جسم المريض نفسه، حيث أظهرت دراسات حديثة في نفس السياق نتائج مبشرة عند إجراء هذا البديل العلاجي المريح. مركز A1 الطبي حقق انجازات علمية كبيرة في هذا المجال وذلك ما تم إثباته عن طريق النتائج الفعلية في مراكز A1 العالمية في ألمانيا والنمسا وسويسرا بالإضافة إلى مراكز A1 للطب الحديث بالدول العربية مثل سلطنة عمان ومصر ولبنان. بهذا لم يعود مرض الكلى المزمن مرضاً مرعباً بعد اليوم.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia