english english english

العلاج بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية:

الخلاياالجذعية هي عبارة عن خلاياغيرمكتملةالانقسام لهاالقدرةعلى تكوين خليةبالغةعندماتنشطرفي ظروف مناسبة،وتكمن أهميةالخلاياالجذعيةفي قدرتهاعلى تكوين أي نوع من الخلاياالمتخصصةبعدأن تنقسم وتتطور،ولذلك فهي تستخدم في العلاج بالخلايا الجذعية لعديد من الأمراض أهمها أمراض العيون .

مصادرالخلاياالجذعية

أولا: الخلاياالجذعيةالجنينية

يمكن الحصول على الخلاياالجذعيةالجنينيةمن مصدرين الأول: الدماءالموجودة بالحبل السري ولابدأن يتم ذلك بعدالولادةمباشرة،والثاني: النطفةالجنينية،وهي كتلةالخلاياالجنينيةالتي تتكون داخل النطفةالملقحة (الكيسةالأرومية) خلال أول خمسة أيام بعدعملية الإخصاب أي الخمسةأيام الأولى من عمرالجنين،والتي يطلق عليها “بلاستوسيست”،وتتكون من حوالي 100 إلى 150 خلية،وتستطيع هذه الخلاياأن تنقسم إلى أكثرمن 200 نمط خلوي موجودفي جسم الشخص البالغ.

ثانيا :الخلاياالجذعيةالبالغة

الخلاياالجذعيةالبالغةتوجدفي كل عضو من أعضاءالإنسان وذلك كمخزون احتياطي من أجل تعويض الخلاياالتالفةفي أي عضو من أعضاءالجسم في أي وقت. وكان الشائع من قبل أن الخلاياالجذعيةالبالغةلا تنموإلامع العضوالذي تنتمي إليه،إلاأن الدراسات كشفت مؤخراأنهايمكن أن تستخدم لتكوين الخلايا في أعضاءأخرى غيرالتي تنتمي إليها.

أمراض العيون التي تساهم الخلاياالجذعيةفي علاجها :-

ضمورالعصب البصري:

يحدث نتيجةتعرض الألياف العصبيةللتلف،يؤدي إلى ضعف البصر،والعمى في بعض الحالات.

اعتلالات الشبكية:

هي أضرار تلحق بالعين كنتيجة لمضاعفات مرض السكري،ويمكن أن تؤدي في النهايةإلى العمى.

العمى:

وتوصل علماء يابانيون من خلال تجربةإلى أن الخلاياالجذعيةالجنينية تساهم في تكوين شبكيةالعين ثلاثيةالأبعاد،عن طريق تخصيبهامعمليالمدة 126 يوما،ماسيساهم في علاج بعض حالات العمى .

كماأكد فريق علماء بريطانيون من خلال دراسةأجروهاعلى الحيوانات إن الخلاياالجذعيةتستطيع أن تعالج العمى،اعتماداعلى أن الجزءالموجودفي العين الذي يكتشف الضوءوالموجود في قرنيةالعين يمكن إًصلاحه عن طريق استخدام الخلاياالجذعية،واستبداله بها.

وأوضح العلماءأن الخلاياالموجودةفي القرنيةيمكن أن تصبح عاطلةعن العمل تمامافي بعض حالات العمى،مثل الحالات المصابةبمرض فقدان البصرالتدريجي،ومرض الضمورالبقعي الذي يكون مرتبط بالتقدم في العمر.

واستخدم فريق العلماءفي تجربتهم تقنيةجديدةلتكوين شبكيةالعين في المعمل،والذين تمكنوا من زراعةآلاف الخلاياالجذعية ونجاح التجربة،كما قامواأيضا بتجهيزهامن أجل أن تتحول إلى الخلاياالمستقبلةللضوءالموجودةفي العين،ثم قاموابحقنهافي عيون فئران تعاني من العمى .

وخلصت التجربةإلى أن هذه الخلاياالجديدةيمكن أن تتداخل مع البناءالتركيبي للعين،ويمكن أن تجعل العين تعمل بشكل طبيعي، مما يعالج العمى.

أما في مركز أبحاث A1 فقد تمكن الأطباء من تسجيل ملاحظات إيجابية بعد المعالجة بواسطة الخلايا الجذعية البالغة المستخرجة من جسم المريض بدون أي عوارض سلبية تذكر. العديد من المرضى تمكن من مكافحة السكري والشعور بتحسن كبير بالنظر.

  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia