english english english

علاج امراض الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الرقبة أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية. تعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقله.

 وظيفة الغدة الدرقية

وظيفة الغدة الدرقية هو إفراز هرمون الثايرويد، وهو على نوعين:

  • الثيروكسين (T4) ويعتبر الهرمون الرئيسي.
  • هرمون يسمي ثالث يود الثيرونين (T3)، والذي يتحول إلى ثيروكسين عند النسيج المطلوب.

اختلال وظيفة الغدة الدرقية

اختلال وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن يكون على شكلين:

الأول/ زيادة إفرازات الغدة الدرقية

 الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث زيادة إفراز الغدة الدرقية هي: مرض جرافز وهو مرض مناعي يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الغدة وإحدى علاماته المميزة هو حدوث انتفاخ خلف العين يؤدى إلى جحوظ العين، وحدوث أورام أو نتوءات في الغدة.

من أعراض زيادة إفراز الغدة الدرقية ضعف العضلات أو رعشه في اليدين، مشاكل في الإبصار، إسهال وعدم انتظام الحيض.

الثاني/ قلة إفرازات الغدة الدرقية

الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث نقص إفراز الغدة الدرقية، مرض هاشيموت وهو مرض مناعى متوارث فى العائلات حيث يقوم جهاز المناعه بمهاجمه الغده الدرقيه، حدوث خلل فى الغده النخامية، التهاب مؤقت فى الغده الدرقيه أو اخذ أدويه تؤثر على وظائف الغدة.

من اعراض نقص افراز الغده الدرقيه جفاف البشره وتكسر الظافر، حدوث وخز أو خدر فى اليدين، امساك وزيادة في دم الحيض.

مضاعفات اختلال وظائفالغده الدرقية

إن حدوث اختلال وظائف الغدة الدرقية دون علاج قد يحدث مضاعفات خطيره، منها:

خصوبة الإناث

تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيرا في حياة المرأة فهي تنظم الدورة الشهرية وتساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل واستمراره. يعاني الكثير من السيدات من اضطرابات الغدة الدرقية فهي تحدث أكثر شيوعاً في السيدات منها لدى الرجال.

تتفاعل هرمونات الغدة الدرقية مع هرمونات التناسل، كهرمون الإستروجين والبروجستيرون، للحفاظ على الوظيفة الطبيعية للمبيضين ونضوج البويضة. إذا كانت هناك فرط في نشاط الغدة الدرقية أو قصور في نشاط الغدة الدرقية، يؤدي ذلك إلى خلل في توازن هرمونات الإنجاب، والذي بالتالي يسبب مشاكل الخصوبة المرتبطة بالغدة الدرقية مثل اضطرابات الإباضة، عدم انتظام الدورة الشهرية، وصعوبة في حدوث الحمل أو حتى اكتمال فترة الحمل للنهاية. حتى وإن كان لديك دورة منتظمة قد لا يوجد هناك إباضة. وبما أن الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية هو أحد اضطرابات الغدد الصماء الأكثر شيوعا في النساء في سن الإنجاب، فإن أول ما يجب فعله عند وجود مشاكل الحمل هو فحص الغدة الدرقية، وخاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

خصوبة الذكور

يؤثر اختلال وظائف الغدة الدرقية على خصوبة الذكور، وإن كان المعتقد السائد قديما أن لا علاقة بين هرمونات الغدة الدرقية والخصوبة الذكورية، أما الآن فقد عرف أن لها دورا هاما في ذلك، فعلى سبيل المثال دورها في إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن الخبر السار الذي وفره مركز A1 الطبي -ألمانيا أنه يمكن استعادة خصوبة الرجال عند تصحيح هذه الاضطرابات.

سرطان الغدة الدرقية

إن سرطان الغدة الدرقية هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة. إن عملية استبدال الخلايا الدرقية القديمة بأخرى جديدة هي عادة عملية مستمرة ومنظمة. وتتحول بعض الخلايا أحياناً إلى خلايا شاذة فلا تتبع دورة النمو المعتادة، وعندما تستمر هذه الخلايا في النمو وتتكاثر من دون سيطرة، تتحوّل إلى خلايا سرطانية.

إن سرطان الغدة الدرقية أكثر شيوعاً لدى النساء منه لدى الرجال، إذ تبلغ نسبة النساء اللواتي يصبن به ثلاثة أضعاف عدد الرجال الذين يصابون به. ويمكن لسرطان الغدة الدرقية أن يصيب الناس في سن أبكر من أي سرطان آخر، إذ يتراوح عمر معظم المرضى ما بين 20 و54 عاماً. أما فرص الشفاء فهي مرهونة بنمط السرطان الدرقي وموقعه (وإذا ما قد انتشر مثلاً) وعمر المرء وصحته بشكل عام.

علاج امراض الغدة الدرقية

هنالك مجموعة من العلاجات المدروسة التي يقدمها مركز A1 الطبي – ألمانيا، والتي تعتمد على نوع الاختلال في وظائف الغدة الدرقية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

حينما يتم تأكيد تشخيص إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق اختبارات الدم، سوف يتحدد العلاج بحسب نوع الإصابة وعمرك وحالتك الصحية، ومدى خطورة المرض. إن خيارات العلاج هي:

استخدام الأدوية المضادة (مضادات) للغدة الدرقية: والتي تمنع الغدة الدرقية من إنتاج المزيد من الهرمونات الجديدة دون تدمير الغدة.

الإشعاع باستخدام اليود المشع: لا ينصح الأطباء في مركز A1 الطبي – ألمانيا مرضاه بهذا النوع من العلاج، حيث أثبت الدراسات التي أجراها المركز أن هذا النوع من العلاج يدمر أنسجة الغدة الدرقية، بجانب ايقافه للنشاط المفرط للغدة الدرقية.

التدخل الجراحي: لإزالة أجزاء من الغدة الدرقية أو الغدة بأكملها يؤدي استخدام الخيار الثاني والأخير إلى قلة إفراز هرمونات الغدة والذي يمكن الاستعاضة عنه بتناول الليفوثيروكسين.

قصور نشاط الغدة الدرقية

حالما يتم تشخيص حالة المريض بقصور الغدة الدرقية عن طريق اختبارات الدم، سوف يصف أطبائنا للمريض تناول هرمونات الغدة الدرقية التعويضية كالثيروكسين وسينصح باستخدام الليفوثيروكسين، وهو الهرمون الصناعي الذي يعمل تماما مثل الطبيعي الذي تنتجه الغدة الدرقية، مما يساعد عادة على تحسين اضطرابات الحيض عند النساء، وتشوهات الحيوانات المنوية وعدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال أو إعادتها للشكل الطبيعي، وبالتالي استعادة الخصوبة والقدرة على الإنجاب أما إذا كان سبب قصور الغدة الدرقية لديك ناتج عن قلة تناول اليود في الطعام، فسوف يصف أطبائنا للمريض تناول مكملات اليود.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia