english english english

علاج السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية

علاج السكتة الدماغية في المانيا

السكتة أو الجلطة الدماغية

تحدث السكتة (الجلطة) الدماغية عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدة، تدفق الدم الى احد أجزاء الدماغ،مما يحرم أنسجة المخ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيويةالأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.
السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيويةوالأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الإضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملةما بعد السكتة. ولذلك الالمام بعوارضها ومظاهرها امر مهم جدا لسرعة التعامل معها وتقليل أضرارها بشكل كبير.وهناك عدة طرق لعلاج السكتة الدماغية في حال حدوثها منها طرق تقليدية جراحية ومنها طرق حديثة وفعالة ومنها مثلا علاج السكتة الدماغية عن طريق الحقن بالخلايا الجذعية وهي طريقة فعالة وامنة يعالج بها الأطباء الاخصائيين في مركز A1.  السكتة الدماغية  ولا تسبب أي مضاعفات.

أعراض السكتة الدماغية.

 

ينبغي الانتباه الى العلامات المبكرة التالية للسكتة الدماغية:

  • صعوبات في المشي: اذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يتعثر، يشعر بدوخة،يفقد توازنه أو يفقد قدرة التنسيق بين الحواس، الحركة والكلام.
  • صعوبات في التكلم: اذا أصيب شخص بالسكتة الدماغية، فقد يصبح كلامهمتثاقلا أو قد يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له.
  • شلل أو اخدرارفي جانب واحد من الجسم: اذا أصيب شخص بالسكتةالدماغية، قد يفقد الإحساس، أو يشعر بشلل نصفي (شلل في جانب واحد منالجسم).
  • صعوبات في الرؤية: فقد يعاني المصاب بالسكتة الدماغية من تشوش في  الرؤية بشكل فجائي، قد يفقد الرؤية للحظات قليلة، أو قد يعاني من ازدواج الرؤية.
  • الصداع: الصداع الذي يظهر فجأة ودون سابق إنذار، او الصداع غير العادي،الذي قد يكون مصحوبا بتشنج في الرقبة، ألام في الوجه، ألام بين العينين،تقيؤ فجائي او تغيرات في الحالة الإدراكية – قد تدل، في بعض الأحيان، علىالإصابة بالسكتة الدماغية.

أسباب السكتة الدماغية.

تنقسم السكتة الدماغية إلى نوعان، ولكل نوع منهما أسباب تميزه عن النوع الآخر.

السكتة الدماغية الاقفارية– Ischemic Stroke
يشكل هذا النوع من السكتة الدماغية حوالي 80% من السكتات الدماغية. هذهالسكتة تحدث عندما تضيق شرايين الدماغ أو تنسد، مما يسبب انخفاضا كبيرا فيكمية الدم المزودة الى الدماغ، وهذا يمنع تزويد الدماغ بالأكسجين ومواد التغذية المختلفة، مما يؤدي الى موتخلايا الدماغ خلال دقائق معدودة.

السكتة الدماغية النزفية :
تحدث هذه السكتة عندما يبدأ احد الأوعية الدموية في الدماغ بالنزف اوبالتمزق. هذا النزف قد يحدث نتيجة بعض الحالات الطبية التي تؤثر علىالأوعية الدموية، مثل فرط ضغط الدم غير المعالـج أو حدوث توسع كيسي غير طبيعي في شريان ما أو أكثر وثمة سبب اخر اقل شيوعاللنزف، هو تمزق الأوعية الدموية، وهو تشوه شرياني وريدييتمثل في كون بعض الأوعية الدموية رقيقة الجدران، مما يؤدي الى تمزقها بسهولة. وهو تشوه خلـقي.

تشخيص السكتة الدماغية.

اذا كان شخص ما قد اصيب في الماضي بسكتة دماغية او بنوبة اقفارية عابرة، او اذا كان يعتقد بأنه معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية، فعليهالتحدث مع أحد أطباء الأعصاب في مركزنا بشان إجراء فحوصاتوتشخيص وقائي لمعرفة مدى احتمال إصابته بالجلطة الدماغية ولتقديم النصح له من خبراء مركز A1 لكي يتبع خطوات احترازية قد تقيه من مخاطر احتمال الإصابة الفعلية وهو أمر مهم جدا قد ينقذ حياته ويمنع حدوث هذه الجلطة الدماغية.

قبل بدء العلاج، يقوم أطباؤنا المعالجون بمعرفة نوع السكتة الدماغية التي حدثتوأي المناطق في الدماغ تأثرت بها او تضررت جراءها.وذلك عن طريق احدث أجهزة التشخيص والكشف التي توجد في عصرنا الحالي. كما ينبغي، قبل بدءالعلاج، استبعاد ونفي أسباب محتملة أخرى، مثل الأورام في الدماغ.
الفحوصات التالية هي فحوصات التشخيص الأكثر شيوعا، القادرة على تحديد درجةخطر التعرض لسكتة دماغية، ولكن يمكنها أيضا ان تشكل وسيلة تشخيص، في حالكان الشخص قد أصيب بسكتة دماغية:

  • فحص جسماني
  • تصوير بموجات فوق صوتية للشريان السباتي.
  • تصوير الشرايين.
  • تصوير مقطعي   (CT)
  • تصوير بالرنين المغناطيسي  (MRI)
  • تخطيط صدى القلب.
  • وطرق فحص مخبرية عديدة أيضا

علاج السكتة الدماغية بالخلايا الجذعية.

في خضم بحوث أجراها مركز A1 الطبي – ألمانيا والذي يعد رائدا على المستوى العالمي في علاج السكتة الدماغية بالخلايا الجذعية,  كشف النقاب عن علاج السكتة الدماغية بالخلايا الجذعية، حيث وضح باحثوا المركز أن زرع الخلايا الجذعية  في السائل العصبي الدماغي الشوكي يهدف الى تحفيز الخلايا الجذعيةالعصبية السلالية للمريض الموجودة أصلا بالدماغ وينشطها، وبالتالي تحل الخلايا الجذعية المزروعة محل الخلايا المتضررة لدى المريض وكذلك تساهم في ترميم المنطقة المتضررة من الجلطة النسيجية والدموية.

حيث بينت النتائج أن العلاج بالخلايا الجذعية للسكتة الدماغية يعطي نتائج جيدة إذا تم العلاج في فترة مبكرة بعد السكتة الدماغية ولكن اذا طالت الفترة فان هناك أيضا تأثير علاجي واضح للخلايا الجذعية.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia