english english english

التشخيص المبكر لـ أمراض السرطان

cancer diagnstic

 

هناك العديد من أنواع السرطان، لكن أغلبها يبدأ بنمو سريع وغير طبيعي للخلايا لا يمكن السيطرة عليه، مكونة كتلة صغيرة من الخلايا والتي تمثل بداية الورم. ثم تستمر هذه الكتلة الصغيرة من الخلايا في النمو ليزداد حجم الورم سريعا ويبدأ الانتشار في باقي أجزاء الجسم. ويجزم أخصائيو أمراض السرطان في مركز A1 الطبي في ألمانيا أنه كلما تم اكتشاف الورم السرطاني في بداية تكوينه وهو مازال حجمه صغير جدا، كلما كان العلاج والشفاء التام أسهل كثيرا. وعلى العكس كلما تم اكتشاف الورم متأخرا كلما تعقد العلاج وأصبح الشفاء التام أصعب كثيرا.

لذلك هناك بعض التحاليل والفحوصات الدورية التي يجب القيام بها بصورة مستمرة ودورية دون أي تهاون و بدون أن يكون هناك أي أعراض يشكو منها الشخص ليتم اكتشاف السرطان مبكرا إن كان الشخص مصاب بالسرطان دون أن يشعر. حيث يتم اكتشاف الإصابة بالسرطان قبل أن تبدأ ظهور أي أعراض له لأنه غالبا لا تظهر أي أعراض للسرطان إلا بعد أن يكون قد أصبح في مرحلة متأخرة وانتشر في الجسم بأكمله.

وفي ما يلي بعض الفحوصات الدورية التي ينصح بها مختصو مركز A1 الطبي في ألمانيا، للكشف المبكر للسرطان بالنسبة للشخص العادي الذي يكون غير معرض لعوامل تزيد من احتمالية إصابته بالسرطان مثل وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، التدخين، أو التعرض لمواد كيميائية. فالشخص المعرض لعوامل تزيد من احتمالية إصابته بالسرطان قد يحتاج أن يقوم بتلك الفحوصات في سن مبكر عن الشخص العادي أو أن يكون تكرار إجراء الفحوصات في فترات متقاربة أكثر من الشخص العادي.

و تختلف تلك الفحوصات بين المرأة و الرجل، فهناك أنواع من السرطان تصيب المرأة فقط، و أنواع أخرى تصيب الرجل فقط، و أنواع تصيب الاثنان معا.

التشخيص المبكر لـ أمراض السرطان التي تصيب الرجال .

 

سرطان البروستاتا

 

أولا: اختبار دم
يتم إجرائه سنويا بداية من سن 50 عاما.  و اﻟـ PSA عبارة عن مادة تقوم البروستاتا فقط بإنتاجها. لذلك عند الإصابة بسرطان البروستاتا يرتفع معدل اﻟـ PSA بالدم قبل أن يصبح حجم الورم السرطاني كبير بالدرجة الكافية حتى يستطيع اطباؤنا اكتشافه أثناء الفحص الطبي

ثانيا: الفحص الشرجي
يتم إجراء الفحص الشرجي بواسطة اطباؤنا سنويا بداية من سن 50 عاما. حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعه في فتحة الشرج بعد ارتداء القفازات الطبية و استخدام جل لسهولة دخول الإصبع. حتى يصل بإصبعه إلى المستقيم فيقوم بفحص غدة البروستاتا بواسطة إصبعه لاكتشاف وجود أي ورم أو شيء غير طبيعي بها.

و بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة عالية لاحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا مثلا إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض للأب أو احد الإخوة، فيجب إجراء الفحوصات السابقة بداية من سن 45 عاما. و إذا كان أكثر من فرد من الأسرة سبق له الإصابة بسرطان البروستاتا، فيتم إجراء الفحوصات بداية من سن 40 عاما.

سرطان الخصية 

يقوم الرجل بالفحص الذاتي للخصيتين مرة كل شهر بصورة دورية بداية من سن 14 عاما. أفضل موعد للقيام بالفحص الذاتي للخصية هو بعد حمام دافئ أو أثناء الاستحمام، لان الماء الساخن يؤدى إلى ارتخاء جلد كيس الصفن مما يجعل الفحص أسهل.

يتم فحص كل خصية باستخدام اليدين معا، بحيث تكون الأصابع السبابة و الوسطى تحت الخصية و الإبهام فوقها. و يتم تحريك الخصية برفق بين الأصابع. فإذا شعر بأي شيء غير طبيعي مثل انتفاخ، أو كتلة ( ورم صغير ) في الخصية، أو ألم أثناء الفحص فيجب التوجه إلى الطبيب فورا.  و يجب ملاحظة أنه قد تكون إحدى الخصيتين أكبر قليلا من الأخرى، و هذا طبيعي.

التشخيص المبكر لـ أمراض السرطان التي تصيب النساء .

سرطان الثدي

أولا: الفحص الذاتي للثدي
تبدأ السيدة في إجراء الفحص الذاتي للثديبداية من سن 20 عاما. و تقوم بتكراره شهريا بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

ثانيا: الفحص الطبي بواسطة طبيب
يقوم الطبيب بالكشف الطبي للثدي. و يتم القيام به كل 3 سنوات بداية من سن 30 عاما، ثم سنويا بداية من سن 40

عاما.

ثالثا: الفحص بواسطة أشعة “ماموجرام”

تبدأ السيدة القيام بأشعة الثدي “ماموجرام” بداية من سن 40 عاما . و تكرره كل 1 – 2 عام.  و هو عبارة عن أشعة عادية على الثدي يتم من خلالها اكتشاف وجود ورم سرطاني صغير بالثدي في المراحل الأولى أي و مازال حجمه صغير. و تكون رؤية الورم السرطاني صغير الحجم في السيدات اللاتي وصلن إلى سن انقطاع الطمث أكثر سهولة من اللاتي لم يصلن إلى سن انقطاع الطمث بعد. حيث أن نسيج الثدي بعد سن انقطاع الطمث يتحول إلى نسيج دهني فيمكن رؤية الورم بوضوح أكثر.

سرطان عنق الرحم

تبدأ السيدة في اجراء التشخيص المبكر بواسطة مسحة عنق الرحم بداية من سن 18 عاما إذا كانت متزوجة أو من بداية الزواج. يقوم الطبيب بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم لاختبارها تحت الميكروسكوب لرؤية أن كان هناك خلايا غير طبيعية. ولا تشعر السيدة بأي ألم أثناء أخذ العينة. وتقوم السيدة بعمل مسحة عنق الرحم كل عام حتى تظهر نتيجة المسحة طبيعية لمدة ثلاث سنوات متتالية، بعدها تقوم بإجراء المسحة كل 3 سنوات على الأقل.

و تستمر السيدة في القيام بمسحة عنق الرحم إلى الأبد حتى بعد انقطاع الطمث. و إذا كانت السيدة فوق 70 عاما و قامت بعمل مسحة لعنق الرحم ثلاث مرات متتالية و النتائج الثلاث طبيعية، و لم تظهر اى نتيجة غير طبيعية في آخر 10 سنوات فيمكن أن تتوقف عن إجراء مسحة عنق الرحم.

سرطان الرحم

بداية من سن انقطاع الطمث يجب على السيدة التوجه إلى الطبيب للكشف الطبي إذا حدث نزيف مهبلي أو نزول بعض قطرات الدم من المهبل، خشية أن يكون هذا الأمر هو دلالة على سرطان الرحم.

 

التشخيص المبكر لـ أمراض السرطان التي تصيب الرجال والنساء .

سرطان القولون والمستقيم

بداية من سن 50 عاما للرجال و السيدات يتم إجراء الفحوصات التالية، لكي يتم التشخيص المبكر لمرض سرطان القولون والمستقيم:

  • الفحص الشرجي. ويتم إجراءه سنويا. بالإضافة إلى تحليل البراز للدم الغير مرئي سنويا.
  • منظار القولون الملتوي. كل 5 سنوات.
  • حقنة الباريوم الشرجية .كل 5 سنوات.
  • منظار القولون . كل 10 سنوات.

مع الأخذ في الاعتبار انه في الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية لاحتمالية الإصابة بسرطان القولون و المستقيم مثل تاريخ عائلي للمرض أو إصابة سابقة للشخص، فيتم إجراء الفحوصات في سن اقل من 50 عاما.

سرطان الجلد

 

يتم الاكتشاف المبكر لسرطان الجلد عن طريق الملاحظة المستمرة للجلد خاصة المكان الذي به شامة. فإذا ظهر أي اختلاف في حجم، لون، أو حواف الشامة يجب التوجه فورا إلى الطبيب.

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia