english english english

علاج امراض الكبد في المانيا

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، حيث يبلغ وزنه كيلو ونصف، وتكمن أهميته في وظائفه المهمة لاستمرار الحياة لجسم الإنسان، على سبيل المثال لا الحصر يقوم بتخليص الجسم من المواد الكيميائية السامة، كما يقوم بإنتاج العصارة الصفراوية.

 أمراض  الكبد:

تختلف أمراض الكبد وفق العوامل المسببة، ويمكن تصنيفها بشكل عام كما يلي.

1. الإلتهاب الكبدي

مجموعة من الأمراض ذات مسببات متباينة تشترك بوجود التهاب خلالي حاد أو مزمن في الكبد. يعتبر التهاب الكبد حاداً إذا استمر أقل من ستة أشهر ومزمناً إذا استمر أطول من ذلك.

يحدث الالتهاب الكبدي نتيجة إصابة الكبد بعوامل ممرضة عديدة، حيث يتم تصنيف الالتهاب الكبدي وفق هذه العوامل الممرضة لعدة أنواع: الإلتهاب الكبدي الفيروسي (الوبائي) ويقسم حسب مسبباته إلى ( A,B,C,D,E,G)  و أيضا الإلتهاب الكبدي البكتيري مثل الزهري،الالتهاب الكبدي السمي مثل الالتهابات الكبدية الكحولية والدوائية و الإلتهاب الكبدي المصاحب لأمراض أخرى مثل الحمى الصفراء.

علاج امراض الكبد:

يعتمد علاج الإلتهاب الكبدي على نوعه والمسببات. فمثلا:

التهاب الكبد الوبائي(A): لا يوجد علاج محدد لهذا النوع، ويلزم المريض الراحة البدنية ومنع الكحول والأطعمة الدهنية، والحد من الأدوية التي يتم تحليلها في الكبد، أيضا يجب أن يتناول المريض كميات وفيرة من السكريات والأطعمة الخفيفة والسوائل الإضافية وأيضا الحساء الخالي من الدهون واللحوم. كل ذلك يهدف للتقليل من العبئ الواقع على الكبد في عمليات التحليل التي يقوم بها.

التهاب الكبد الوبائي (B,C,D,E,G): لا يوجد علاج محدد للحالات الحادة ، و لكن يتوجب إتباع النصائح المذكورة لعلاج المريض المصاب بالفيروس A ، و أما في حالة الالتهاب المزمن فيجب تناول مضادات الالتهاب  ومضادات الفيروسات والانترفيرون ومعالجة الأعراض والعلامات،

مع ملاحظة أنه قد لا تظهر الأعراض و العلامات عند بعض المرضى في حاله الاصابه بالفيروس B أو C ، مما قد يؤدي للفشل الكبدي وتليفه، حيث تظهر لاحقا أعراض التليف الكبدي التي يصعب علاجها وتستمر لفترات طويلة.

2. التليف الكبدي

هو تلف يصيب الكبد، فيمنع الكبد من أداء مهامه بالشكل الصحيح، من الممكن أن يؤدي التليف الكبدي إلى مضاعفات عديدة مثل: نزيف داخلي شديد، تورم واستسقاء البطن والقدمين، بالإضافة إلى مشاكل تنفسية. يظهر التليف على هيئة ندبات تغير من شكل الكبد الطبيعي، وقد يظهر هذا التليف بعد عدة سنوات من إلتهاب الكبد، كما ذكرنا سابقا.

العلاج:

يعتمد علاج التليف الكبدي على سبب التليف ومدى حدته، وكذلك الأعراض المصاحبة. حيث يتم معالجة الأعراض المصاحبة للتليف الكبدي، مثل: تقليل تجميع السوائل في منطقة البطن، كذلك استخدام مدرات البول. في أغلب الأحوال المصابون بالتليف الكبدي قد يحتاجون لزراعة الكبد.

3. سرطان الكبد

هو تغير خلايا الكبد من الحالة الطبيعية إلى حالة غير طبيعية، غالبا يحدث سرطان الكبد كنتيجة لتليف الكبد. يمكن فحص سرطان الكبد عن طريق تحليل الدم المخبري أو تقنيات التصوير الطبي أو الخزعة الكبدية.

علاج امراض الكبد في المانيا:

يمكن علاج سرطان الكبد عن طريق الاستئصال الجراحي، العلاج الكيميائي أو أشعة الليزر.

الوقاية من أمراض الكبد:

إن الأمراض الكبدية بشكل عام يمكن تجنبها بالممارسات الصحية الصحيحة، تلك الممارسات تقلل من احتمال الإصابة بالالتهاب الكبدي وبالتالي تجنب التليف الكبدي والسرطان الكبدي. الممارسات الصحية الصحيحة مثل:

الاستعمال الفردي لأدوات العناية الشخصية مثل المقص وأدوات الحلاقة المختلفة، أيضا عدم استخدام أدوات الحقن سوى لمرة واحدة فقط، التطعيم المبكر للأطفال، عدم شرب المشروبات الكحولية. أيضا ينصح للعاملين في المجال الصحي الحذر عند استخدام مخلفات الدم الملوث.

إحدى الطرق الحديثة المتبعة لعلاج الكبد هو استعمال الخلايا الجذعية البالغة التي اثبتت نجاح كبير حسب الأبحاث العلمية المختلفة، كما أن الخلايا الجذعية تعتبر حالياً من أهم الحلول للاستغناء عن زراعة الكبد.

 

اترك تعليق

يجب ان تكون مسجل لتتمكن من التعليق
  • BP Monitor 1
  • BP Monitor 3
  • BP Monitor 2
  • BP Monitor 4

تابعونا على تويتر

Affiliate Login

Forgot Password
Affiliate Signup

تابعونا على الفيس بوك

Dating, love and more
english arabic russia